سفارة باريس بالرباط تدعو فرنسيي المغرب إلى المشاركة في اختيار 11 نائبا للجمعية الوطنية في الانتخابات المبكرة

 سفارة باريس بالرباط تدعو فرنسيي المغرب إلى المشاركة في اختيار 11 نائبا للجمعية الوطنية في الانتخابات المبكرة
الصحيفة من الرباط
الخميس 20 يونيو 2024 - 9:00

ستُشارك الجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب في عملية اختيار أعضاء الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي)، خلال الانتخابات السابقة لأوانها التي دعا إليها الرئيس إيمانويل ماكرون بعد خسارة حزبه في استحقاقات البرلمان الأوروبي، إذ حسب السفارة الفرنسية في الرباط سيكون بإمكانها المشاركة في اختيار 11 نائبا من أصل 577.

وأوردت السفارة الفرنسية بالمغرب أن المواطنات والمواطنين الفرنسيين المقيمين بالمملكة سيكون بإمكانهم المشاركة في الانتخابات التشريعية، وذلك بتاريخ 30 يونيو 2024 بالنسبة للجولة الأولى و7 يوليوز 2024 بالنسبة للجولة الثانية، من خلال مكاتب التصويت المحددة للناخبين عبر الدعوة التي يتوصلون بها في البريد العادي أو الإلكتروني.

ويمكن لفرنسيي المغرب، حسب السفارة، المشاركة في اختيار النواب الذين يمثلون الجاليات المقيمة خارج فرنسا، والمحدد عدد مقاعدهم في 11 مقعدا، ويُنتظر أن تتم عملية الاقتراع في القنصليات العامة لباريس في المملكة، والموزعة على مدن الرباط والدار البيضاء وطنجة ومراكش وأكادير، من خلال كتلة انتخابية تتعدى 41 ألف شخص.

وسيُصوت فرنسيو المغرب في الموعد الطبيعي للاستحقاقات المحدد من لدن الرئيس ماكرون، شأنهم شأن فرنسيي الاتحاد الأوروبي وباقي القارة العجوز وكل دول إفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا، في حين سيكون يُستثن من ذلك فرنسيو أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية والبحر الكاريبي، الذين سيصوتون يومي 29 يونيو و6 يوليوز.

وسيُساهم فرنسيو المغربي في رسم ملامح الجمعية الوطنية القادمة إثر الزلزال الذي أحدثه اليمين المتطرف بفوزه الكبير في الاستحقاقات الأوروبية، وحاليا يتصدر حزب "النهضة" الذي أسسه ماكرون المشهد البرلماني الفرنسي بـ169 مقعدا، متبوعا التجمع الوطني المحسوب على أقصى اليمين بـ88 مقعدا، ثم التحالف الذي يقوده حزب "فرنسا الأبية" اليساري بـ75 مقعدا.

ومن أصل 8765 من الفرنسيين المقيمين بالمغرب الذين مارسوا حقهم في التصويت، حصل حزب فرنسا الأبية الذي أسسه الوزير الأسبق جون لوك ميلونشون المزداد في مدينة طنجة، على 3350 صوتا ما أعطاه الرتبة الأولى، بنسبة بلغت 38,2 في المائة، وذلك خلال الانتخابات الأوروبية يوم 10 يونيو الجاري.

وحل الحزب الاشتراكي في الرتبة الثانية بـ1275 صوتا بنسبة 14,5 في المائة، متبوعا بحزب النهضة الذي حل ثالثا بما مجموعه 1110 أصوات، أي بنسبة 12,7 في المائة، ثم حزب التجمع الوطني الذي لم يحصد سوى 9,9 في المائة من الأصوات وحل في المرتبة الرابعة بـ865 صوتا، أما حزب الجمهوريين فحل خامسا بـ508 أصوات بنسبة 5,8 في المائة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...