"أمانديس" تُعبئ 140 شخصا و60 آلية استعدادا لموسم الأمطار بطنجة

 "أمانديس" تُعبئ 140 شخصا و60 آلية استعدادا لموسم الأمطار بطنجة
الصحيفة من طنجة
الجمعة 20 شتنبر 2024 - 11:13

أطلقت شركة "أمانديس"، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة طنجة، مجموعة من الاستعدادات رفقة مختلف الأطراف المتدخلة والمعنية من أجل تفادي مخاطر الفيضانات، تحسبا لفترة التساقطات المطرية، وخاصة أشغال صيانة وتجديد وتنقية القنوات ومنشآت الصرف الصحي.

وبالإضافة إلى اجتماعات الإحاطة مع مختلف المسؤولين والشركاء بالمدينة، تم تنظيم العديد من الزيارات الميدانية الاستطلاعية للوقوف عن كثب على سير الاستعدادات الاستباقية الجارية وكذا الجهود المبذولة من قبل فرق أمانديس لاستقبال فصل الشتاء وتكثيف عملها للحد من مخاطر الفيضانات وتحسين طريقة تدبير مياه الأمطار.

وهمّت هذه الزيارات أساساً الأشغال الجارية على مستوى المرافق والمنشآت الهيكلية وكنس وتنقية شبكات الصرف الصحي وإعادة تأهيل النقاط السوداء بمدينة طنجة، كما تمت زيارة مواقع أوراش مفتوحة في عدة أحياء.

ووفق مسؤولين في "أمانديس" فإن الشركة تستعد ككل سنة لموسم الأمطار، حيث تضع حيز التنفيذ مخطط عمل يتضمن إجراءات استباقية، إذ تعمل على تعبئة فرقها ووسائل تدخلها ميدانياً للقيام بعمليات التنظيف اللازمة للشبكة ومراقبة مدى صلاحية وجاهزية مرافقها ومنشآتها على مستوى المدينة.

ولتحقيق ذلك، تُعبأ أمانديس أكثر من 140 شخصا، من بينهم أطر وتقنيون متخصصون في مجال التطهير السائل، وذلك حسب النشرات الخاصة بأحوال الطقس الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، والتي تتوقع من خلالها تساقطات مطرية قوية.

أما بالنسبة للوسائل المادية فهي تقدر بحوالي ستين وحدة، أي 18 شاحنات تطهير كبيرة لتنظيف المجاري، وحوالي 40 عربة خدمات، عربات نقل، شاحنات، و مضخات مخصصة لمختلف التدخلات على مستوى شبكة الصرف الصحي. و يتم تعزيز هذه الوسائل وفقًا لتوقعات الأرصاد الجوية.

ومن جانب آخر، ولضمان الصرف الصحي للمناطق الحضرية الجديدة واستجابة للإشكاليات المتعلقة بالفيضانات الناتجة عن الزخات المطرية، تعمل "أمانديس" على تنفيذ مشاريع هيكلية لتعزيز وتجديد شبكات الصرف الصحي وضمان تشغيلها الجيد والسليم، طيلة السنة، لأكثر من 3100 كيلومتر من شبكات التطهير السائل، وتعتبر الشركة أن هذه الاستثمارات ضرورية لمواصلة تحسين حماية المدينة وساكنتها من أضرار الفيضانات.

ورفعت "أمانديس" نسبة تدخلاتها لتنظيف شبكات الصرف الصحي بنسبة 48 في المائة، بين سنة 2023 و2024 لنفس الفترة، وهي تعبئة غير مسبوقة، وفق الشركة، تأتي لضمان خدمة بجودة أفضل لفائدة المواطنين.

قسوة الفراغ!

صُور غارقة في الألم تلك التي تأتينا من مدينة الفنيدق على مدخل سبتة المُحتلة، حيث يتجمهر المئات من المغاربة ومعهم مهاجرين من تونس والجزائر ومن دول جنوب الصحراء، أغلبهم أطفال ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...