إحصاء: غالبية البنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب 

 إحصاء: غالبية البنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب 
الصحيفة - وكالات
الثلاثاء 23 يوليوز 2024 - 16:00

تعتزم معظم البنوك المركزية في الشرق الأوسط زيادة احتياطياتها من الذهب خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب إحصاء أجرته شركة إدارة الاستثمارات "إنفيسكو".

ووفقا للإحصاء الذي شمل 57 بنكا مركزيا حول العالم، فإن 78 في المئة من البنوك المركزية في الشرق الأوسط، مقارنة بـ37 في المئة منها حول العالم، تستهدف زيادة حيازتها للذهب خلال الأعوام الثلاثة القادمة، مضيفا أن 70 في المئة من البنوك المركزية في المنطقة، و35 في المئة منها حول العالم، رفعت مستوى احتياطيات الذهب لديها خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويتوقع نحو 20 بنكا مركزيا زيادة حيازة الذهب العام المقبل، بدفع من المخاطر الجيوسياسية والمالية المتزايدة، وفقا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي. وارتفعت أسعار الذهب مع تقييم الأسواق لقرار جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الخطوة ستساعد أو تعيق فرص دونالد ترمب.

واعتبرت 80 في المئة من البنوك المركزية في الشرق الأوسط و48 في المئة منها حول العالم، أن ارتفاع مستويات الديون الأميركية عزز من جاذبية الذهب، بحسب "إنفسكو".

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20 في المئة تقريبا هذا العام، مدعومة بالمشتريات الكبيرة من البنوك المركزية، وشهية المستهلكين القوية في الصين، والطلب على أصول الملاذ الآمن في ظل التوترات الجيوسياسية، وبلغ سعر الأونصة اليوم 2387.43 دولار، في تراجع بنحو 0.56 في المئة على أساس يومي.

نُخبة الجزائر المتخلفة !

لم يبق للمرشحين للانتخابات الرئاسية الجزائرية التي ستجرى في السابع من سبتمبر المقبل إلاّ أن يُصَلُوا للعلي القدير علانية لمطالبة السماء أن تختفي المملكة المغربية من الخريطة ذات صباح! فالعداء ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...