إصابة المئات من الجزائريين ببكتيريا "الدفتيريا" و"الملاريا" جنوب البلاد

 إصابة المئات من الجزائريين ببكتيريا "الدفتيريا" و"الملاريا" جنوب البلاد
الصحيفة - متابعة
السبت 28 شتنبر 2024 - 16:43

انتشرت بشكل واسع جنوب الجزائر حالات من الإصابة ببكتيريا "الدفتيريا" والمرض الطفيلي "الملاريا"، حيث أصيب المئات جنوب البلاد وبدأت العدوى تشكل تهديدا صحيا حقيقا دفع وزارة الصحة الجزائرية إلى إصدار بلاغ طمأنة تؤكد من خلاله أن "جميع الحالات يتم التكفل بها وفق البروتوكولات العلاجية المعمول بها ،وأنه يتم ضمان متابعة يومية للوضعية الوبائية على المستوى المركزي والمحلي".

وتعد بكتيريا "الدفتيريا" مرض تنفسي خطير شديد العدوى تسببه جرثومة الخناق المعروفة باسم البكتيريا الوتدية الخناقية، وقد يصيب هذا المرض الجلد، كما تفرز بكتيريا الوتدية الخناقية سموماً تسبب مضاعفات خطيرة على الجهاز التنفسي، والقلب، والكلى، والجهاز العصبي، كما أنها قد تؤدي إلى الوفاة.

هذا، في الوقت الذي تعد فيه "الملاريا مرضا معديا يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمى البلازموديوم، ينتقل عن طريق البعوض، ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها.

ومع ظهور حالات كثيرة للإصابة بـ "الدفتيريا" و"الملاريا" بين صفوف الجزائريين جنوب البلاد، أكدت وزارة الصحة، في بيانها، أن "الجزائر حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية للقضاء على الملاريا و أن الحالات المسجلة حاليا هي حالات وافدة من بلدان موبوءة".

هذا، وأرسلت وزارة الصحة الجزائرية "لجنة طبية، كما تم إرسال  طائرة  محملة  بكميات من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا ووسائل الحماية اللازمة إلى كل من تمنراست و إن قزام و برج باجي مختار".

كما أوفدت وزارة الصحة أمس الخميسن بعثة خبراء إلى ولايتي تمنراست و إن قزام للوقوف على الوضعية السائدة و توفير حصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا، ومن المقرر أيضا إرسال مهمة ثانية اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 إلى ولاية برج باجي مختار مجهزة أيضا بحصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا، تضيف الوزارة.

قسوة الفراغ!

صُور غارقة في الألم تلك التي تأتينا من مدينة الفنيدق على مدخل سبتة المُحتلة، حيث يتجمهر المئات من المغاربة ومعهم مهاجرين من تونس والجزائر ومن دول جنوب الصحراء، أغلبهم أطفال ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...