"التجمع" تصدر الأحزاب والـUMT تقدمت النقابات.. نتائج انتخابات مجلس المستشارين تمنح التحالف الثلاثي الأغلبية المطلقة

 "التجمع" تصدر الأحزاب والـUMT تقدمت النقابات.. نتائج انتخابات مجلس المستشارين تمنح التحالف الثلاثي الأغلبية المطلقة
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 23:31

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات مجلس المستشارين التي جرت اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، على مستوى المقاعد المخصصة للأحزاب السياسية متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ثم حزب الاستقلال، في حين ظفر الاتحاد المغربي للشغل بصدارة مقاعد النقابات، وفق النتائج التي كشف عنها بلاغ لوزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، الصادر قبل قليل، والذي شدد على أن العملية تمت في "ظروف عادية".

وحصل التجمع الوطني للأحرار على 27 مقعدا والأصالة والمعاصرة على 19 مقعدا والاستقلال على 17 مقعدا، وهو ما يعني أن أحزاب التحالف الحكومي حصلت على الأغلبية المطلقة في الغرفة الثانية أيضا بـ63 مقعدا من أصل 120.

وحل حزب الحركة الشعبية في الرتبة الرابعة بحصوله على 12 مقعدا، متبوعا بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ8 مقاعد، ثم حزب العدالة والتنمية الحاصل على 3 مقاعد والاتحاد الدستوري بمقعدين، في حين تقاسم باقي الأحزاب المقاعد الثلاثة المتبقية، بينما ذهب مقعد واحد للمستقلين.

أما بخصوص مقاعد ممثلي المأجورين، فكشفت النتائج المؤقتة المعلن عنها من طرف وزارة الداخلية عن حصول الاتحاد المغربي للشغل على 8 منها، فيما ظفر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على 6 مقاعد والكونفدرالية الديمقراطية للشغل على 3 مقاعد والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على مقعدين، في حين حصلت الفيدرالية الديمقراطية للشغل على مقعد واحد.

وبالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فقد ظفر بمقاعدها الثمانية مرشحو التنظيمات الجهوية والمركزية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعد أن قدموا ترشيحاتهم بتزكية منها أو عن طريق لوائح ترشيحات استكملت شرط التوقيعات المطلوبة قانونا، وفق الداخلية.

وقال البلاغ نفسه إن نسبة المشاركة في عملية التصويت بلغت 94,86 في المائة بالنسبة لممثلي الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، أما لدى هيئة ممثلي المأجورين فوصلت إلى 40,49 في المائة، مشددا على أن النتائج تظل مؤقتة إلى حين المصادقة عليها.

الخطيئة الكبرى للدولة

ما حصل بتاريخ 15 شتنبر 2024، حينما تدفق آلاف القاصرين على مدينة الفنيدق رغبة في الهجرة غير النظامية إلى سبتة المحتلة، هو انعكاس صريح على فشل منظومة تربوية وتعليمية بكاملها، وإخفاق مؤلم في ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...