السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر: نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية لم تتجاوز 4.5 في المائة من المواطنين

 السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر: نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية لم تتجاوز 4.5 في المائة من المواطنين
الصحيفة من الرباط
السبت 7 شتنبر 2024 - 16:00

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر محمد شرفي، أن نسبة المشاركة، الرهان الأساسي في الانتخابات الرئاسية لـ 7 شتنبر 2024، بلغت 4,56% حتى الساعة العاشرة من صبيحة اليوم السبت.

وأوضح شرفي في تصريح للتلفزيون الحكومي ان نسبة المشاركة لدى الجزائريين في الخارج، وهم نحو 900 ألف ناخب بدأوا التصويت الاثنين، بلغت الى غاية السبت في العاشرة صباحا 14,5 بالمئة، أما في داخل البلاد فقد تنقل لمكاتب التصويت نحول مليون ناخب من أصل نحو 23,5 مليون.

ويواجه الرئيس المنتهية ولايته عبد المجيد تبون (78 عاما) والاوفر حظا للفوز بالانتخابات مرشحان هما رئيس حركة مجتمع السلم الإسلامية عبد العالي حساني شريف (57 عاما)، وهو مهندس أشغال عمومية والصحافي السابق رئيس جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش (41 عاما)، وهو أقدم حزب معارض في الجزائر يتمركز في منطقة القبائل، بوسط شرق البلاد.

ويرغب تبون بـ"مشاركة مكثفة، فهذا هو الرهان الأول، إذ لم ينس أنه انتخب في العام 2019 بنسبة مشاركة ضعيفة، ويريد أن يكون رئيسا طبيعيا وليس منتخبا بشكل سيئ"، على ما أكد مدير مركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسط في جنيف الجزائري حسني عبيدي.

شهدت الانتخابات التي حملته إلى كرسي الرئاسة قبل خمسة أعوام عزوفا قياسيا بلغ 60 بالمئة، إذ كانت تظاهرات "الحراك" العارمة المطالبة بالديموقراطية لا تزال في أوجها. وحصل فيها على 58 بالمئة من الأصوات.

ولم يشر تبون في تصريحه عقب التصويت في مركز أحمد عروة بالضاحية الغربية للعاصمة، إلى نسبة المشاركة وضرورة التصويت بقوة كما فعل منافساه، بل اكتفى بالقول "اتمنى ان تجري الأمور بكل ديموقراطية، هذه الانتخابات مفصلية لأن من يفوز بها عليه مواصلة مسار التنمية الاقتصادية للوصول الى نقطة اللارجوع وبناء الديموقراطية".

وكان عبد العالي حساني شريف دعا " الشعب الجزائري للتصويت بقوة لأن ارتفاع نسبة المشاركة من شأنها تثبيت شرعية هذه الانتخابات".، وكذلك وجه يوسف اوشيش "رسالة إلى الجزائريات والجزائريين الذين لم يصو توا للخروج بقوة من اجل المساهمة في صناعة مستقبلكم".

قسوة الفراغ!

صُور غارقة في الألم تلك التي تأتينا من مدينة الفنيدق على مدخل سبتة المُحتلة، حيث يتجمهر المئات من المغاربة ومعهم مهاجرين من تونس والجزائر ومن دول جنوب الصحراء، أغلبهم أطفال ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...