انتخاب الاستقلالي ولد الرشيد رئيسا لمجلس المستشارين بعد تقدُّمه مرشحا وحيدا

 انتخاب الاستقلالي ولد الرشيد رئيسا لمجلس المستشارين بعد تقدُّمه مرشحا وحيدا
الصحيفة من الرباط
السبت 12 أكتوبر 2024 - 14:44

جرى اليوم السبت انتخاب محمد ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، رئيسا لمجلس المستشارين للنصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية الممتدة إلى غاية 2027، وذلك خلال جلسة عمومية عقدها المجلس.

وانعقدت هذه الجلسة، التي ترأسها رئيس المكتب المؤقت لمجلس المستشارين محمود عرشان، تطبيقا لأحكام الفصل 63 من الدستور.

وحصل ولد الرشيد، الذي تقدم كمرشح وحيد لرئاسة المجلس باسم الأغلبية، على 94 صوتا من مجموع 104 من الأصوات المعبر عنها، فيما بلغ عدد الأوراق الملغاة 10، ليخلف بذلك الرئيس السابق النعم ميارة.

ويوم أمس الجمعة، أعلن بيان مشترك لأحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، المكونة للأغلبية، اختيار ولد الرشيد مرشحا لها، مبرا أن هذه الخطوة تأتي بناء على الفصل 63 من الدستور، الذي ينص على "انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس".

وأوردت الوثيقة أنه "ارتباطا بالدخول البرلماني الحالي، وبتجديد هياكل مجلس المستشارين تعلن هيئة رئاسة الأغلبية أنها قررت بعد التداول والتشاور ترشيح سيدي محمد ولد الرشيد عن حزب الاستقلال، وذلك الرئاسة مجلس المستشارين خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس".

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...