بدعم من البنك الدولي.. الـOCP يوقع مع باماكو اتفاقية لتحقيق زارعة مستدامة في مالي

 بدعم من البنك الدولي.. الـOCP يوقع مع باماكو اتفاقية لتحقيق زارعة مستدامة في مالي
الصحيفة من الرباط
الخميس 3 أكتوبر 2024 - 16:20

وقع المكتب الشريف للفوسفاط عبر فرعه الإفريقي، "OCP Africa"، اتفاقية شراكة مع دولة مالي بدعم من البنك الدولي، بهدف تحقيق زراعة مستدامة في هذه الدولة الإفريقية، من خلال تحسين صحة التربة وتسهيل وصول المزارعين الصغار إلى الخدمات الزراعية الأساسية.

وحسب بلاغ توصلت به "الصحيفة"، فإن توقيع هذه الاتفاقية جرى في العاصمة باماكو، بين الـOCP ووزارة الزراعة المالية، وذلك عقب توقيع بروتوكول مماثل بين مجموعة OCP والبنك الدولي خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في مراكش، في إطار مبادرات دعم المزارعين في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل.

ووفق المصدر نفسه، فإن هذه الشراكة تتضمن عدة مبادرات رئيسية تهدف إلى تعزيز الزراعة وتشجيع صحة التربة في مالي، إذ سيقوم مكتب الشريبف للفوسفاط عبر فرعه الإفريقي بإنشاء قطع تجريبية لاختبار حلول مبتكرة لاستعادة خصوبة التربة بالاعتماد على إعداد خريطة رقمية لتحديد التسميد الدقيق وفقًا لمبادئ الـ4R: والتي تعني التوقيت المناسب، والمصدر المناسب، والنسبة المناسبة والمكان المناسب.

كما تتضمن الشراكة، بحسب البلاغ، إنشاء مراكز خدمات زراعية من الجيل الجديد، تكون مهمتها نشر أفضل الممارسات الزراعية. وستسهل منصة رقمية ربط المزارعين بسلاسل القيمة الزراعية، في حين ستقدم مدرسة متنقلة مختبرية تحليلات للتربة واستشارات زراعية مباشرة في الميدان.

وتتضمن الشراكة أيضا دعم ريادة الأعمال الزراعية للشباب والنساء من خلال تعزيز التكنولوجيا الزراعية، حيث سيشمل ذلك برامج تدريبية، وحاضنات أعمال، وتسريع للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية، بالتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بالإضافة إلى إنشاء نظام بيئي للشركات الناشئة الزراعية، مدعومًا بصناديق رأس المال الاستثماري لتشجيع الابتكار المحلي.

وأشار البلاغ إلى أن الاتفاق بين الـOCP ومالي يأتي في إطار التعاون جنوب-جنوب، ويجسد رؤية الملك محمد السادس لتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية، وخاصة بين المغرب ومالي. كما يعكس الالتزام القوي للبنك الدولي إلى جانب مجموعة OCP في التنمية الزراعية في إفريقيا.

وقال المدير العام لـOCP Africa ، الدكتور محمد أنور الجملي  إن هذه الشراكة "تمثل خطوة حاسمة في جهودنا المشتركة لإحياء القطاع الزراعي في مالي، من خلال تقنيات مبتكرة مثل رسم خرائط التربة والتسميد الدقيق، سنسهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والمزدهرة في البلاد."

جدير بالذكر أن الـOCP Africa أثبت التزامه تجاه الزراعة في مالي، حيث سبق أن زود المزارعين الماليين بـ 15,000 طن من الأسمدة، ومن المتوقع أن يتم توريد 21,000 طن بين 2024 و2025.

كما تم في عام 2023، إنشاء 44 قطعة تجريبية على محاصيل الأرز والذرة، مع هدف لإضافة 200 قطعة جديدة في مناطق رئيسية مثل مكتب النيجر. كما تم إطلاق نظام معلومات جغرافية (GIS) بهدف تصنيف 20,000 قطعة، مع هدف طموح للوصول إلى 100,000 قطعة بحلول نهاية العام.

ومنذ عام 2014، وصلت OCP إلى آلاف المزارعين الماليين من خلال تدريبات حول الممارسات الزراعية المستدامة، مواصلة بذلك تقليد التعاون مع مالي.

الخطيئة الكبرى للدولة

ما حصل بتاريخ 15 شتنبر 2024، حينما تدفق آلاف القاصرين على مدينة الفنيدق رغبة في الهجرة غير النظامية إلى سبتة المحتلة، هو انعكاس صريح على فشل منظومة تربوية وتعليمية بكاملها، وإخفاق مؤلم في ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...