بعدما نفت مزاعم جزائرية بدعمها "تقرير المصير" في الصحراء.. سلوفينيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي المغربي في موقف رسمي

 بعدما نفت مزاعم جزائرية بدعمها "تقرير المصير" في الصحراء.. سلوفينيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي المغربي في موقف رسمي
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 15:03

بعد أسبوعين ونيف على النفي الضمني لسلوفينيا مزاعم رسمية جزائرية بخصوص دعمها للأطروحة الانفصالية بخصوص قضية الصحراء، أصدرت اليوم الثلاثاء موقفا علنيا تعلن فيه بشكل صريح دعم المقترح المغربي للحكم الذاتي.

وأعربت سلوفينيا عن إشادتها بمخطط الحكم الذاتي المغربي باعتباره "أساسا جيدا للتوصل إلى تسوية نهائية ومتوافق عليها" بشأن النزاع الإقليمي حول قضية الصحراء، وذلك تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي.

وجرى التعبير عن هذا الموقف في البيان المشترك الصادر عقب المحادثات التي أجراها، اليوم الثلاثاء بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة مع نائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا، تانيا فاجون.

وفي 27 ماي الماضي أصدرت وكالة الأنباء الرسمية لسلوفينيا تصويبا لما تم تداوله من خلال وسائل إعلام جزائرية، بخصوص دعم ليوبليانا للموقف الجزائري الداعم لجبهة "البوليساريو" الانفصالية، وذلك إثر محادثات بين رئيس الوزراء روبرت غولوب والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

جاء ذلك بعد ما نسبته الجزائر لغولوب، بعدما نشرت وسائل إعلام رسمية وأخرى مقربة من السلطة الحاكمة أن "الجزائر مع سلوفينيا حول حق الشعوب في نيل استقلالها وتقرير مصيرها، سواء بالنسبة لفلسطين أو الصحراء الغربية".

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...