بعد تصريحات ماكرون بأن "الأمّة الجزائرية لم يكن لها وجود"..الجزائر تستدعي سفيرها من باريس للتشاور

 بعد تصريحات ماكرون بأن "الأمّة الجزائرية لم يكن لها وجود"..الجزائر تستدعي سفيرها من باريس للتشاور
الصحيفة من الرباط
السبت 2 أكتوبر 2021 - 16:44

قالت رئاسة الجمهورية الجزائرية إنها قررت استدعاء سفيرها في باريس للتشاور، وأنها ستصدر بيانا بهذا الشأن، وفق ما ذكرته صحيفة "الشروق"، وذلك بعد ساعات من نشر مضامين حديث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمجموعة من أحفاد الجزائريين الذين عاشوا مرحلة ثورة التحرير، والتي قال فيها إن "الأمة الجزائرية لم يكن لها وجود قبل الاستعمار الفرنسي".

ونشرت جريدة "لوموند" اليوم السبت، مضامين كلمة ماكرون، حيث أورد "هل وُجدت أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟"، وتابع "كان هناك استعمار آخر، وأنا مندهش بقدرة تركيا على جعل الناس ينسون ماضيها الاستعماري على أراضيهم، في حين يركزون على فرنسا وكأنها كانت المستعمر الوحيد".

وانتقد الرئيس الفرنسي أيضا النظام الجزائري قائلا إنه أصبح اليوم "متعبا" كما أن الحراك الذي شهدتها البلاد منذ سنة 2019 أدى إلى إضعافه، وأضاف "أتحاور معه بشكل جيد مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لكني أرى أنه عالق داخل نظاف شديد القسوة"، منتقدا اعتبار فرنسا سبب كل المشاكل في الجزائر منذ الاستقلال.

الخطيئة الكبرى للدولة

ما حصل بتاريخ 15 شتنبر 2024، حينما تدفق آلاف القاصرين على مدينة الفنيدق رغبة في الهجرة غير النظامية إلى سبتة المحتلة، هو انعكاس صريح على فشل منظومة تربوية وتعليمية بكاملها، وإخفاق مؤلم في ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...