جدل حول من يتولى منصب الحاخام الأكبر لليهود في المغرب

 جدل حول من يتولى منصب الحاخام الأكبر لليهود في المغرب
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:32

كشفت الصحيفة الإسرائيلية "The Times of Israel"، عن انقسام حاصل منذ شهور داخل الطائفة اليهودية بالمغرب، وهو الانقسام الذي ظهر بشأن من يتولى منصب الحاخام الأكبر ليهود المغرب بعد وفاة أهارون مونسونيغو في غشت 2018.

ووفق ذات المصدر، فإن الانقسام احتد بعد الإعلان عن إسمين من المرشحين لتولي منصب الحاخام الأكبر، وهما يوشياهو بينتو وهو قاضي ومسؤول عن الطائفة اليهودية المغربية، وجوزيف إسراييل، الحاخام الذي يترأس الطائفة اليهودية بالدار البيضاء.

وأضاف ذات المصدر، إن الانقسام يكمن وراء رفض أغلب اليهود المغاربة ترشيح يوشياهو بينتو لمنصب الحاخام الأكبر لليهود في المغرب، بسبب عدم توفره على شروط ذلك، وأهمها أن يكون مغربيا ويقيم في المغرب، إضافة إلى أن يوشياهو كان قد دخل السجن في قضايا فساد في إسرائيل.

وقام عدد من مناصري جوزيف إسراييل بالمغرب بإطلاق عريضة لدعمه على الموقع العالمي Avaaz، حيث جاء في العريضة أن جوزيف إسراييل هو المرشح الأنسب لمنصب الحاخام الأكبر، نظرا لكونه مغربيا ويقيم في المغرب ويعرف كافة تفاصيل الطائفة اليهودية بالمغرب.

ويُتوقع أن يتم الإعلان في الأسابيع المقبلة عن الإسم الذي سيشغل منصب الحاخام الأكبر لليهود في المغرب، وسط تخوفات عدد كبير من اليهود المغاربة من توليه يوشياهو بينتو، الذي يتوفر على نفوذ كبير في اسرائيل والمغرب والولايات المتحدة، إضافة لكونه واحدا أثرياء اليهود في العالم.

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...