قبل وصول ماكرون للمغرب.. الإليزي: موقف فرنسا الجديد من الصحراء سيتقدم على الصعيدين الدبلوماسي والاقتصادي

 قبل وصول ماكرون للمغرب.. الإليزي: موقف فرنسا الجديد من الصحراء سيتقدم على الصعيدين الدبلوماسي والاقتصادي
الصحيفة من الرباط
الأثنين 28 أكتوبر 2024 - 11:10

جدد قصر الإليزي، التأكيد على موقف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الداعم للسادة المغربية على الصحراء، وذلك قُبيل وصوله إلى الملكة اليوم الاثنين، حيث سيلتقي الملك محمد السادس، مبرزا أن باريس تعمل على جعل موقفها أكثر تقدما من خلال مواكبة التنمية في الأقاليم الجنوبية، بنا في ذلك التنمية الاقتصادية.

وجاء في الملف الخاص بالزيارة، أن فرنسا، وفي إطار شراكتها الاستثنائية مع المغرب، أكدت باستمرار "التزامها بقضايا الأمن الوطني للمملكة، وخصوصا ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية"، مضيف "الرئيس سعى إلى توضيح الموقف الفرنسي، لتحديثه في ضوء التطورات الحاصلة"، مشيرة إلى "التوافق الدولي المتزايد" حول مقترح الحكم الذاتي المغربي، و"التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم المعنية".

وحسب الإليزي فإن الموقف الفرنسي الجديد سيم إدراجه في إطار الرؤية الاستراتيجية التي تربط باريس بالرباط، ويتعلق الأمر بما ورد في رسالة الرئيس ماكرون إلى الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش، في 30 يوليوز 2024.

وذكر قصر رئاسة الجمهورية أن فرنسا تعتبر أن "حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يقعان ضمن إطار السيادة المغربية"، مضيفا، نقبل عن رسالة ماكرون، أن "خطة الحكم الذاتي المغربية لعام 2007 تشكل الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومتفاوض بشأنه وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وشدد الإليزي على أن فرنسا "تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي" في هذا الشأن، ومن هذا المنطلق ترغب في التقدم على الصعيد الدبلوماسي ، لكنها أيضا تعمل على "مواكبة استمرار التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا الثقافية والتعليمية في المنطق، التي يجب أن تكون، وفقا لمبادئ القانون الدولي، تحقق مصالح السكان المحليين وتتم بالتشاور معهم".

وينتظر أن يحل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحرمه بريجيت ماكرون، بمطار الرباط – سلا عصر اليوم الاثنين، في زيارة هي الأولى من نوعها له منذ سنة 2017، ستستمر لثلاثة أيام، وسيكون مرفوقا بوفد كبير يتضمن وزراء وفاعلين في الشأن الاقتصادي غيرهم.

ووفق البرنامج الذي أعلن عنه قصر رئاسة الجمهورية فإن رئيس الحكومة عزيز أخنوش هو الذي سيستقبل الرئيس ماكرون في المطار، قبل أن يجتمع بالملك محمد السادس بشكل ثنائي في اليوم نفسه بالقصر الملكي بالرباط، قبل أن يرأسا بشكل مشترك مراسيم توقيع الاتفاقات.

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...