قنابل مسيلة للدموع ورشق بالحجارة.. حالة استنفار قصوى قرب معبر تراخال لمنع اقتحامات جماعية لسبتة

 قنابل مسيلة للدموع ورشق بالحجارة.. حالة استنفار قصوى قرب معبر تراخال لمنع اقتحامات جماعية لسبتة
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأحد 15 شتنبر 2024 - 14:14

تعيش منطقة تراخال بين الفنيدق وسبتة المحتلة، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، حالة استنفار قصوى، جراء مواجهات بين القوات الأمنية المغربية، والآلاف من الشباب والقاصرن الراغبين في اقتحام سبتة المحتلة، بعدما قدموا من مختلف المدن.

وقالت مصادر من عين المكان لـ"الصحيفة"، إن المئات من الراغبين في اقتحام سبتة تجمهروا في التلال التي تفصل بين الفنيدق وسبتة، وقاموا بمحاولة جماعية للوصول إلى سياج معبر تراخال، لكن القوات المغربية تصدت لمحاولتهم وقامت بتفرقتهم على الساعة الحادية عشرة صباحا.

وأضافت نفس المصادر، أن القوات الأمنية المغربية استعانت بالقنابل المسيلة للدموع من أجل إبعاد الراغبين في اقتحام حدود سبتة المحتلة، في حين استعمل بعض الراغبين في تنفيذ الاقتحام الحجارة لرشق عناصر القوات الأمنية، مما أحدث حالة من الاستنفار والفوضى في المنطقة.

وكشف الناشط الجمعوي المغربي، ادريس الوهابي، المقيم بسبتة، بأن السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية، اتفقتا على إغلاق المعبر الحدودي لفترات محددة، من أجل تفادي استغلاله كمنفذ لدخول سبتة من طرف المقتحمين، بالرغم من أن القوات المغربية وضعت طوقا أمنيا واسعا بالقرب من معبر تراخال.

وحسب المصدر نفسه، فإن الوضعية الحالية بمحيط سبتة تدعو إلى القلق، ولاسيما في ظل تجدد محاولات الوصول إلى السياج الحدودي للمدينة السليبة، حيث يعمد العشرات من الشباب والقاصرين إلى تغيير نقاط الاقتحام، مما يجعل المواجهات مستمرة ومتجددة.

وشهدت مدينة الفنيدق والمناطق التي تفصلها عن مدينة سبتة، إنزالا أمنيا مكثفا لمختلف الفرق الأمنية المغربية في الأيام الأخيرة، مدعومة بفرق التدخل السريع وفرق تفرقة المتجمهرين، وقد تمكنت هذه القوات الأمنية من منع المئات من الراغبين في الهجرة من الوصول إلى الفنيدق ومحيط سبتة، إلا أن غالبيتهم عادوا للوصول إلى المنطقة عبر مسالك ومنافذ أخرى بعيدة عن الطرق العادية.

وأشارت مصادر محلية بالفنيدق، إلى أن الراغبين في اقتحام سبتة، هم من الشباب والقاصرين المغاربة، إضافة إلى العشرات من المهاجرين الأجانب، الذين ينتمون إلى الجزائر ودول جنوب صحراء إفريقيا بالخصوص، كلهم يشكلون مجموعات متفرقة وينفذون محاولات للاقتحام بشكل جماعي.

وإلى حدود الساعة، لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في صفوف القوات الأمنية والراغبين في الاقتحام، غير أن العديد من المصادر المتواجدة في عين المكان، أكدت في تواصل مع "الصحيفة"، بأنه يُحتمل بقوة أن تُسجل إصابات في صفوف الطرفين، في ظل تسجيل بعض المواجهات العنيفة بالقرب من معبر تراخال.

جدير بالذكر أن هذه المحاولات لاقتحام سبتة بشكل جماعي، جاءت بعد موجة اقتحامات شهدته المدينة طيلة غشت الماضي، وهو ما شجع الآلاف من الشباب والقاصرين الآخرين في مختلف المدن المغربية على القيام بمحاولات الاقتحام مجددا.

كما ساهمت فيديوهات تحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو الراغبين في الدخول إلى سبتة بالتوجه إلى الفنيدق من أجل ولوجها يوم الأحد 15 شتنبر الجاري، وقد تمكنت المصالح الأمنية المغربية من توقيف العشرات من مروجي هذه الإشاعات إلى حدود اليوم.

الخطيئة الكبرى للدولة

ما حصل بتاريخ 15 شتنبر 2024، حينما تدفق آلاف القاصرين على مدينة الفنيدق رغبة في الهجرة غير النظامية إلى سبتة المحتلة، هو انعكاس صريح على فشل منظومة تربوية وتعليمية بكاملها، وإخفاق مؤلم في ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...