للاستماع لخطاب ماكرون.. البرلمان المغربي يعقد جلسة مشتركة بحضور النواب والمستشارين يوم الثلاثاء

 للاستماع لخطاب ماكرون.. البرلمان المغربي يعقد جلسة مشتركة بحضور النواب والمستشارين يوم الثلاثاء
الصحيفة من الرباط
الأثنين 28 أكتوبر 2024 - 9:00

أعلن البرلمان المغربي، الأحد، عن عقد جلسة مشتركة  يوم الثلاثاء المقبل بحضور أعضاء النواب والمستشارين، من أجل الاستماع لخطاب الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يقوم بزيارة دولة إلى المغرب ابتداء من اليوم الاثنين، وستستمر الزيارة 3 أيام، سيكون من ضمنها إلقاء ماكرون لخطاب في البرلمان.

وجاء هذا الإعلان في بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان حيث أشار إلى أنه "طبقا لأحكام الفصل 68 من الدستور، سيعقد البرلمان جلسة مشتركة تخصص للاستماع لخطاب فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 في الساعة الحادية عشرة صباحا بقاعة الجلسات العامة بمجلس النواب".

ودعا البلاغ كافة البرلمانيين في مجلس النواب ومجلس المستشارين بحضور أشغال هذه الجلسة، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسي يقوم بزيارة إلى المملكة المغربية، بدعوة من الملك محمد السادس، وسيُلقي خطابا في البرلمان في التاريخ المذكور.

وتُعتبر هذه الزيارة من ماكرون هي الأولى من نوعها منذ 6 سنوات، كما أنها تأتي بعد 3 سنوات من الأزمات الدبلوماسية التي عصفت بالعلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا، قبل أن تعرف العلاقات الثنائية تحسنا تدريجيا منذ بداية هذا العام.

وشهدت العلاقات بين الطرفين نقطة تحول هامة في أواخر يوليوز الماضي، عندما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس، بمناسبة توليه عرش المملكة المغربية، (أعلن) بشكل رسمي عن دعم فرنسا لسيادة المغرب على الصحراء عن طريق مساندة مقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع.

وكان الملك محمد الساس قد أعرب في رسالة جوابية على ماكرون، عن شكره للرئيس الفرنسي، ودعاه من خلالها للقيام بزيارة رسمية إلى المملكة المغربية برفقة زوجته، ليتقرر مؤخرا أن تكون الزيارة بين 28 و30 أكتوبر الجاري.

ويتوقع الكثير من المهتمين بالعلاقات المغربية الفرنسية، أن تشهد هذه الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية في مجالات متعددة، ولاسيما في قطاعات مثل البنية التحتية والطاقة، خاصة أن المغرب يُركز جهوده على هذه المجالات في السنوات الأخيرة.

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...