من 61 مليار إلى 376 مليار درهم.. صادرات المغرب الصناعية تضاعفت بـ6 مرات خلال ربع قرن

 من 61 مليار إلى 376 مليار درهم.. صادرات المغرب الصناعية تضاعفت بـ6 مرات خلال ربع قرن
الصحيفة من الرباط
الخميس 17 أكتوبر 2024 - 12:00

شهد القطاع الصناعي المغربي خلال ربع قرن الأخير، أي خلال عهد الملك محمد السادس، تطورا هاما شمل العديد من المجالات التي ساهمت في تضاعف الصادرات الصناعية المغربية بـ6 مرات، لتصل إلى 376 مليار درهم في 2023، في حين لم تكن تتعدى 61 مليار درهم في سنة 1999.

وكشف رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، عن أرقام ومعطيات إيجابية لتطور الصناعة المغربية منذ سنة 1999، خلال كلمة أدلى بها صباح اليوم الأربعاء، خلال ترأسه أشغال الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة، المنظمة بمدينة بن جرير تحت رعاية الملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحت شعار "تدشين عهد صناعي جديد تحكمه السيادة، رؤية ملكية في خدمة المواطن والأقاليم".

ووفق الأرقام التي اطلعت عليها "الصحيفة" بخصوص الصناعة المغربية في ربع قرن، فإنها كلها تشير إلى حدوث تطور هام، بدءا بالمساحات العقارية الصناعية التي تم تعبئتها لتطوير المشاريع الصناعية، حيث بلغت إلى غاية 2023 إلى 13 ألف هكتار، إضافة إلى توسيع شبكة الطرق السيار بـ1,800 كيلومتر، كبنية تحتية تخدم القطاع الصناعي بشكل كبير.

وحسب نفس المعطيات، فإن المغرب سجل منذ 1999 إنشاء 150 منطقة صناعية بهدف دعم القطاع الصناعي، كما تم إنشاء 22 منطقة جديدة للتسريع الصناعي، وهي مناطق جديدة تم إنشاؤها في 8 جهات بالمغرب من أجل نمو الصناعة الوطنية.

كما سجل المغرب في الفترة الزمنية المذكورة، ارتفاعا هاما في عدد المقاولات التي تشتغل في القطاع الصناعي، حيث كان عدد المقاولات الصناعية في 1999 هو 4,500 مقاولة، في حين بلغ عددها في سنة 2023 إلى 13 ألف مقاولة صناعية.

وتشير المعطيات المتعلقة بالمقاولات التي تشكل النسيج الصناعي في المملكة المغربية، إلى  أن 90 بالمائة منها، هي التي تمثل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وقد أشار رئيس الحكومة إلى أن 20 مليار درهم هو المبلغ الذي تم منحه للمقاولات من متأخرات الضريبة على القيمة المضافة لدعم الشركات.

وبخصوص مناصب الشغل المرتبطة بالقطاع الصناعي في المغرب، بدورها عرفت تزايدا هاما بين 1999 و2023، حيث انتقل العدد من 477 ألف منصب شغل إلى قرابة مليون منصب شغل في الوقت الراهن، وقد أشار أخنوش في هذا السياق، إلى أن 92 ألف منصب شغل خلقها القطاع الصناعي خلال النصف الأول من سنة 2024، متفوقًا على قطاع الخدمات.

كما أشار رئيس الحكومة خلال تقديمه للأرقام والمعطيات المتعلقة بالصناعة، إلى أن 43 بالمائة من العاملين في القطاع الصناي اليوم في المغرب، هم من فئة النساء، وهو ما يعكس حسبه دور المرأة الكبير في القطاع الصناعي بالمملكة.

كما قال رئيس الحكومة، إن القطاع الصناعي المغربي اليوم، أصبح عدد المستهلكين الذين يُمكن أن يصل إليهم هو 2,3 مليار مستهلك، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها المغرب مع عدد من البلدان في العالم.

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...