ندوة علمية تتدارس تحولات التعمير في طنجة

 ندوة علمية تتدارس تحولات التعمير في طنجة
الصحيفة من الرباط
السبت 5 أكتوبر 2024 - 20:59

نظم المجلس الجهوي للمهندسين المعماريين بطنجة ندوة علمية تحت عنوان "تحولات مدينة طنجة في الفترة الدبلوماسية  1777- 1912  بخصوص الهندسة المعمارية والتعمير"، أطرها البروفيسور جوردي ماس غاريفا، أستاذ بجامعة روفيرا بإسبانيا.

وقدم المحاضر، الذي أمضى جزء من مسيرته الأكاديمية في دراسة طنجة وتاريخها المعماري، عرضا من أطروحته التي نال من خلالها دبلوم الدكتوراه، وهي أطروحة تكشف عن التحولات الحضرية والمعمارية التي شهدتها مدينة طنجة خلال فترة حاسمة من تاريخها، وهي فترة النظام الدولي مع تحديد وتحليل العوامل الرئيسية لهذه التحولات.

المحاضرة، التي أتارت موضوع تاريخ التعمير بمنطقة طنجة بدءاً من تأسيس المدينة القديمة إلى فترة الإستعمار والحماية مرورا بالفترة الدولية، عرفت مداخلات ونقاشات ما بين الحضور الذي أعاد اكتشاف تاريخ نشأة المدينة وتطورها العمراني والمعماري من وجهة نظر مؤرخ.

يذكر أن جوردي مـاس غاريغا هو أكاديمي شغوف بمدينة طنجة، كرس الجزء الأكبـر مـن مسيرته الأكاديمية لدراسة طنجة، وذلك منذ عام 2009 عندما شارك في إعداد جرد شامل للتراث الطنجي في إطار مشروع بين جمعية البوغاز وجامعة روفيرا بمدينة تاراغونا الاسبانية، والذي حمل عنوان "طنجة،العالم في مدينة".

الخطيئة الكبرى للدولة

ما حصل بتاريخ 15 شتنبر 2024، حينما تدفق آلاف القاصرين على مدينة الفنيدق رغبة في الهجرة غير النظامية إلى سبتة المحتلة، هو انعكاس صريح على فشل منظومة تربوية وتعليمية بكاملها، وإخفاق مؤلم في ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...