نيمار يتقاضى 3 ملايير شهريا ومنديل 40 مليونا.. هذا حال "بورصة" الكرة بفرنسا

 نيمار يتقاضى 3 ملايير شهريا ومنديل 40 مليونا.. هذا حال "بورصة" الكرة بفرنسا
الصحيفة - عمر الشرايبي
السبت 8 فبراير 2020 - 10:30

أعدت يومية "ليكيب" الفرنسية، في عددها الخاص، الصادر أمس الجمعة، تقريرا مفصلا حول رواتب لاعبي ومدربي الأندية الممارسة في دوري الدرجة الأولى "الليغ1"، حيث نال فريق باريس سان جرمان الغلة الأكبر، بشكل منطقي، على اعتباره "القوة" الكبرى في السوق المحلية، مما يجعله يستقطب نجوما كبار بشروط مادية "مريحة"، بالرغم من غياب التنافسية الكروية مع باقي الفرق الفرنسية، كما أشارت إلى ذلك اليومية نفسها.

"الطوب 30"..17 لاعبا من الـPSG!

في ترتيب لأعلى رواتب اللاعبين في "الليغ1"، تستحوذ عناصر الـPSG على المراكز الـ 11 الأولى، ثمان منها فوق عتبة مليون أورو شهريا، حيث يتصدر البرازيلي نيمار المهشد براتب شهري يقدر بـ 3,06 مليون أورو، متبوعا بزملائه؛ الفرنسي ميليان مبابي (1,91 مليون أورو)، البرازيلي تياغو سيلفا (1,5 مليون أورو)، الأوروغواياني ادينسون كافاني (1,345 مليون أورو)، البرازيلي ماركينيوس (1,2 مليون أورو)، الإيطالي ماركو فيراتي (1,2 مليونا)، الأرجنتيني أنخيل دي ماريا (1,1 مليون أورو) والحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (مليون أورو).

ويعتبر الفرنسي وسام بن يدر، مهاجم فريق موناكو الفرنسي، أغلى لاعب من حيث الرواتب في "الليغ1"، بعد عناصر باريس سان جرمان، حيث يحتل المرتبة 12 براتب شهري يقدر بـ 650 ألف أورو، فيما يحصل زميله الاسباني سيسك فابريغاس على 600 ألف أورو، في الوقت الذي نجد فيه ثنائي أولمبيك مارسيليا؛ الهولندي كيفين ستروتمان والفرنسي ديميتري باييت براتب 500 ألف أورو.

وفي الوقت الذي لم تتغير "هرمية" الكرة الفرنسية، من حيث القمة، فإن بعض النواد الأخرى استفادت كثيرا من استثماراتها الأخيرة، حيث نجد نادي"OGC Nice" الذي في يعد ملكية مجموعة "Ineos" للملياردير الإنجليزي جيم راتكليف، والذي يملك أربع لاعبين بأكثر من 150 ألف أورو كراتب سنوي، يتقدمهم الفرنسي ستيفان نزونزي (400ألف/ المرتبة 25 محليا)، بالإضافة إلى نادي رين، الذي ترجع ملكيته منذ 1998 لفرانسوا بينو، ثالث أكبر ثورة في فرنسا.

35ألف يورو "معدل " الرواتب في "الليغ1"..

في جرد لـ 700 لاعبا ممارسا في "الليغ1"، فإن نصف العدد يتقاضى معدل رواتب يقدر بـ 35 ألف أورو شهريا، أزيد من معدل رواتب أندية ريمس (24107 أورو)، بريست (26000 أورو) ونيم (30000 أورو)، بينما يعتلي الـ PSG الصدارة (820000 أورو)، بفارق كبير عن موناكو، صاحب المركز الثاني، بمعدل رواتب يقدر بـ 220 ألف أورو، متبوعا بفريقي أولمبيك مارسيليا (212000 أورو) وأولمبيك ليون (180000 أورو).

رواتب المدربين.. توخيل الأعلى!

يبدو من المنطقي، حسب "ليكيب"، أن يكون الألماني توماس توخيل، مدرب فريق باريس سان جرمان، الأعلى أجرا بين مدربي "الليغ1"، نظرا للأسهم المرتفعة داخل التركيبة البشرية التي يقودها، حيث انتقل الرقم من 420 ألف أورو إلى 625 ألف، بعد تجديد مقامهم مع فريق العاصمة إلى غاية 2021.

إليكم ترتيب المدربين "الأغلى" في فرنسا:

1/ توماس توخيل (باريس سان جرمان): 625 ألف أورو

2/ أندري فياس بواس (أولمبيك مارسيليا): 400 ألف أورو

3/ باولو سوزا (بوردو): 280 ألف أورو

4/ روبيرتو مورينو (موناكو): 280 ألف أورو

5/رودي غارسيا (أولمبيك ليون):250 ألف أورو          

مغاربة "الليغ1".. أي مكانة؟

رغم قلتهم، قياسا بسنوات سابقة، فإن اللاعبين المحترفين المغاربة يسجلون حضورا مهما ضمن سلم رواتب أنديتهم، ميث نجد رشيد عليوي، براتب شهري يبلغ 70 ألف أورو، الأعلى ضمن فريق أنجيه، كما يعتبر هداف الفريق، خلال الموسم الجاري، برصيد ستة أهداف.

من جانبه، يتقاضى المدافع الدولي حمزة منديل، راتبا شهري يقدر بـ 40 ألف يورو، نصف ما يصرفه نادي ديجون إلى نجومه برونو إمويل مانغا، ياسين بنزيا ودفيد ندونغ، لكن اللاعب المغربي يعتبر لاعبا "معارا" من فريق شالكه الألماني، إلى غاية متم السنة الجارية، في صفقة بلغت 500 ألف أورو، خلال "الميركاتو" الصيفي الماضي.

هذا في الوقت الذي لا ترقى فيه رواتب كل من نايف أكرد وفؤاد شفيق إلى "الطوب 10" داخل مستودع ملابس الـ DFCO، يحظى المدافع الدولي المغربي يونس عبد الحميد بمكانة خاصة رفقة نادي "ستاد ريمس"، حيث يتقاضى أزيد من 40 ألف أورو(قبل تجديد عقده خلال الأسبوع الماضي)، دون الحديث عن المكافئات الاستثنائية التي تمنحها إدارة النادي، بناء على العطاء الأسبوعي.

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...