يزور الرباط قبل 3 أسابيع من انطلاقها.. الوزير الأول الفرنسي سيُناقش ملف مشاركة المغرب في تأمين أولمبياد باريس

 يزور الرباط قبل 3 أسابيع من انطلاقها.. الوزير الأول الفرنسي سيُناقش ملف مشاركة المغرب في تأمين أولمبياد باريس
الصحيفة – حمزة المتيوي
السبت 25 ماي 2024 - 17:34

يُنتظر أن يناقش الوزير الأول الفرنسي، غابرييل أتال، خلال زيارته إلى الرباط، شهر يوليوز المقبل، آخر الترتيبات بخصوص مشاركة السلطات الأمنية المغربية في تأمين الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستحتضنها باريس بعد 3 أسابيع فقط من هذه الرحلة، كما يُرتقب أن يُناقش موعد زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى المملكة بعد التظاهرة.

وكشفت مصادر سياسية لـ"الصحيفة" أن أتال سيأتي إلى المغرب مُحملا بعدة ملفات، من بينها الملف المتعلق بمشاركة الأجهزة الأمنية المغربية في تأمين الألعاب الأولمبية التي ستنطلق يوم 26 يوليوز 2024 وستمتد إلى غاية 11 غشت، مبرزة أنه من المتوقع أن يلتقي خلال هذه الزيارة برئيس الحكومة المغربي عزيز أخنوش ومسؤولين حكوميين آخرين.

ولم تحسم المصادر ذاته في ما إذا كان وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمنان سيُرافق أتال إلى المغرب، لكنها قالت إنه من المنتظر أن يلتقي هذا الأخير مع وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، والذي كان قد ناقش، قبل مع دارمانان، قبل شهر من الآن، ملف المشاركة الرباط في تأمين الألعاب الأولمبية، أكبر حدث رياضي ستحتضنه فرنسا منذ كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2016.

وبخصوص زيارة الرئيس ماكرون إلى المغرب، توقعت المصادر نفسها أن يتم الحديث عن موعدها المُحتمل خلال هذه الزيارة، بما يناسب أجندته وأجندة الملك محمد السادس، وبذلك يُرجح أن تتم بعد انتهاء الألعاب الأولمبية، وهو الأمر الذي سيطرحه أتال، الذي سيكون في الرباط ما بين  3 و5 يوليوز المقبل، خلال مباحثاته مع أخنوش.

وفي 22 أبريل الماضي، كشف وزير الداخلية الفرنسي، خلال زيارته للمغرب، أن الرباط وباريس اتفقتا على التعاون في مجال تأمين الألعاب الأولمبية 2024 وكأس أمم إفريقيا 2025، مبرزا أن "الأولمبياد" التي ستحتضنها بلاده الصيف المقبل معرضة لـ"تهديدات إرهابية"، لذلك فإن فرنسا تعول على أجهزة الاستخبارات المغربية.

وأورد دارمانان، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية AFP إثر لقائه بنظيره المغربي لفتيت، إنه "بدون دوائر الاستخبارات المغربية قد تكون فرنسا معرضة أكثر للإرهاب"، مبرزا أن هذه التهديدات تبرز أكثر "في أفق الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها باريس".

وقال المسؤول الفرنسي حينها "أريد أن أشكر المغرب الذي سيساعدنا بقوة في التظاهرات الرياضية الكبرى التي سننظمها، وخصوصا الألعاب الأولمبية هذا الصيف"، وأشار في المقابل إلى التعاون في تأمين بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم بالمغرب التي يُنتظر أن يحتضنها المغرب صيف سنة 2025.

وقبل ذلك، كان بلاغٌ صادر عن وزارة الداخلية المغربية خصوص ما دار خلال اجتماع الوزيرين، قد أكد أن دارمانان "أعرب عن شكره للمصالح الأمنية المغربية على دعمها الميداني واللوجستي في إطار الاستعدادات للألعاب الأولمبية باريس 2024".

نُخبة الجزائر المتخلفة !

لم يبق للمرشحين للانتخابات الرئاسية الجزائرية التي ستجرى في السابع من سبتمبر المقبل إلاّ أن يُصَلُوا للعلي القدير علانية لمطالبة السماء أن تختفي المملكة المغربية من الخريطة ذات صباح! فالعداء ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...