وطن بلا أفراح
لأول مرة في حياتي لاتجدني منسجما مع برناردشو فيما قاله في لحظة سخرية من الحياة عندما قال : " عندما أحزن، أغني...فـأكتشف أن صوتي أسوأ من مشاكلي فــأبتسم " لكنني حقيققة لا أستطع أن أبتسم رغم أن صوتي من أقبح الأصوات، كما لم أعد أجد أية لذة بين كل من حولي من الأهل والأصدقاء، ناهيك ماتعيشه البلاد من خيبات وتراجعات على كل المستويات.
أرفض البكاء ولو حتى بين السطور، إنها مهنة مهينة أن تبكي من أجل أشياء حقيرة صنعها إنسان صغير جدا، إنني أشعر بالقلق الشديد على وطن تتفتت كل قيمه النبيلة، لا أحد أضحى يلتفت للآخر، وحده المال من يحدد من تكون ، سباق مفزع على من يشتري لولده أو بنته شهادة عليا بمدارس لغتها الوحيدة هي المال، وكل من يتحدث عن ثروة العلم وقيمته يعتبر قديما، اللغة الأمنية هي التي تتحدث بها أغلب المؤسسات بما فيها المؤسسات التربوية، إنه نموذج جديد يغزو البلاد ويحاول أن يقدم نفسه كمثل أعلى، الأحزاب والنقابات والجمعيات المدنية مجرد ألعاب أطفال لاتختلف كثيرا عن ألعاب عاشوراء، مع بعض الأصوات من الشرفاء القليلة التي لايسمع صوتها حتى بين أهل الدار.
اليوم وماتعيشه البلاد من انتكاسة حقوقية، ومن محاكمات لصحافيين، ومن ترهيب وتخويف ممنهج للجميع، لاتجدني سوى أردد ماقاله الشاعر الكبير محمد الماغوط " الفرح ليس بمهنتي "، إنني أشعر بالخوف على وطن وعلى قيم صنعها ذات يوم رجال كبار، من أجلي من أجل كل الأجيال القادمة، ولكنها تذوب رويدا رويدا كما يذوب الملح في الماء، ياللعار عندما يحاكم الرجال بسبب الكلمة الحرة، أو بسبب قلم صغير يكتب أن الوطن ليس للبيع.
ماأصعب أن تعتقد أنك حرا في بلاد لاتؤمن بتاتا بالحرية لأولادها، وهاأنا اليوم أتذكر بألم شديد الحوار الذي دار بين زوربا والمثقف العضوي المدعو باسيل حين قال له : أنا حر يا زوربا فرد عليه وبنوع من اليقين : كلا لست حرا، كل مافي الأمر، أن الحبل المربوط في عنقك أطول قليلا من حبال الآخرين .
وهاهو الحبل اليوم موضوع على رقبة الجميع وبشدة، لاأحد يمكنه أن يتحرك سوى في الاتجاه الذي تم توضيبه من طرف السيد، هذا السيد الذي لم نعد نعرف من يكون ؟ كل مافي الأمر هو أن تتعلموا الخصال الحميدة للصمت، بل كل قواعد الصمت من أجل أن تكونوا صمن لائحة الأخيار، وإذا كان موجبا عليكم أن تتكلموا، فلا تنسوا أبدا أن اللسان نار.
أيها السادة لن نتكلم منذ الآن، وسنصوم عن الكتابة، احرقوا كل مانملك من الأوراق البيضاء، لن نرسم أي شكل منحرف للدولة، حتى أولادنا لن ندعهم يتعلمون حرفة القراءة، كونوا مطمئنين أننا لن نشتري أي كتاب أو رواية تكشف عن ضعف السلطة وفشلها وغباءها، اطمأنوا فنحن الأغبياء، نحن الذين نعاني من مرض اليقين ، نعاني من ضعف الذاكرة، لا نريد أن نتعلم أن حب الوطن هو مسؤولية عظيمة، هو مواجهة يومية لكل انحراف أو فساد كيف ماكان، أو بعبارة أسمى هو الانتصار للحقيقة.
وهنا لابد أن نبدأ مع مابدأ به الشاعر العظيم ديسيموس ماغوس أو سونوس في أول بيت من قصيدته الشعرية عندما قال : أي طريق أسلك في الحياة ؟
في البداية علينا أن نعلم جميعا أن ما أصبحنا نعيشه في لآونة الأخيرة لايختلف كثيرا عن ماجاء على لسان إحدى شخصيات الروائية التركية إليف شافاق في روايتها الجميلة " بنات حواء الثلاثة " وهو يتحدث عن الوضع المتعفن الذي وصلت إليه البلاد موضحا بنوع من الغضب ...." ثمة قدر كبير من القذارة التي تحتاج إلى تنظيف، وقدر كبير من الكسور التي تحتاج إلى تجبير، وقدر كبير من الأخطاء والتي تحتاج إلى تصحيح "
علينا أن نصدق فعلا أن هناك الكثير من الأخطاء التي ترتكب من طرف المسؤولين في هذه البلاد ولكن لاأحد يريد أن يعترف بهذه الأخطاء، لا أحد يريد أن يقر بأن " الخطأ انساني " كما يقول المثل الفرنسي، إنهم فقط يشتغلون ولا يَهُمُ الطريقة التي يشتغلون بها، يرفضون أن نقوم بدور الأب أو حتى الأم في عملية بسيطة لتصحيح تمارينهم المملوءة بالأخطاء اللغوية والإملائية والمفاهمية، إنهم يتحركون في كل الاتجاهات دون أن يعرفوا الوجهة الحقيقة التي يجتمع عليها الدود، إن المنطقة من الجسد المصابة بالمرض تزداد في التعفن دون أن يشتموا رائحة العفن.
إن الرِجل المكسورة لاتعالج بجورب من حرير كما يقول المثل الانجليزي، بل تحتاج إلى جبيرة من الجبص الخالص من أجل أن تعود إلى حالتها الطبيعية الأولى، ويقينا لن تعود البلاد إلى طبيعتها الحقيقية دون الإنتصار لسيادة القانون باعتباره أسمى تعبير عن إرادة الأمة، وخارج سلطة القانون فإننا سنظل دائما تحت رحمة الأشباح التي جعلتنا نفقد طعم الفرح الحقيقي الذي غاب عن بيوتا زمنا طويلا، وعندما يغيب الفرح سينهزم لامحال الإنسان فينا كما كان يقول دائما الكاتب الروائي الكبير حنا مينا.
كاتب مغربي