الجزائر تفقد أكبر داعميها.. السيناتور الأمريكي جيم إنهوف الذي طالب بتغيير مكان مناورات الأسد الإفريقي من المغرب يفارق الحياة عن 89 عاما

 الجزائر تفقد أكبر داعميها.. السيناتور الأمريكي جيم إنهوف الذي طالب بتغيير مكان مناورات الأسد الإفريقي من المغرب يفارق الحياة عن 89 عاما
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 9 يوليوز 2024 - 20:51

أعلنت وسائل الإعلام الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن وفاة السيناتور الأمريكي الجمهوري، جيم إنهوف، عن عمر يُناهز 89 سنة، وفق ما أكدته أسرته التي كشفت بأن سبب الوفاة ناجم عن سكتة دماغية عانى منها إنهوف، الذي كان أحد أبرز ممثلي ولاية أوكلاهوما في الكونغرس الأمريكي.

وجاءت وفاة إنهوف بعد أقل من سنة عن إعلانه التنحي من منصبه كسيناتور في الكونغرس الأمريكي، ابتداء من 3 يناير 2023، حيث قرر التقاعد بعد 28 سنة قضاها كسيناتور جمهوري مثير للجدل في العديد من القضايا، من أبرزها المناخ، إضافة إلى مواقفه في السياسة الخارجية، والتي كان من أبرزها دعمه لجبهة البوليساريو الانفصالية.

ويُشار في هذا السياق، بأن إنهوف قبل فترة من التنخي من منصبه، طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالتراجع عن قرار اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء وهو الاعتراف الذي كان قد وقع عليه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب في الأيام الأخيرة من فترته الرئاسية.

وكان جيم إنهوف من المعارضين لتضمين الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء في الاتفاق الموقع بين واشنطن والرباط وتل أبيب، وقد كشف جاريد كوشنر في الفصل السادس والخمسين من مذكراته التي نشرها منذ شهور بعنوان "Breaking History" بأن المفاوضات والمشاورات واللقاءات التي جرت على مدى عدة شهور من أجل الوصول إلى اتفاق يتضمن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، وتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، كانت بمثابة إنزال طائرات على سطح سفينة وسط العاصفة، بسبب الصعوبات والتحديات التي كانت تقف في وجه تحقيق ذلك، بسبب إنهوف.

وأوضح كوشنر في هذا الفصل، أن من أبرز المعيقات التي كانت تقف أمام اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء، هو السيناتور جيم إنهوف، رئيس لجنة القوات المسلحة القوية بمجلس الشيوخ، الذي لم يكن يعارض سيادة المغرب على الصحراء فقط، بل كان يضغط من أجل أن تساند واشنطن مطالب "البوليساريو" بالحصول على حق تقرير مصيرها بنفسها في هذه القضية.

كما أن السيناتور الراحل جيم إنهوف، كان قد طالب في فترته الأخيرة في الكونغرس، من الإدارة الأمريكية بتغيير مكان إجراء مناورات الأسد الإفريقي، من المغرب إلى بلدا آخر، عقب انتهاء المناورات في سنة 2022 بدعوى أن المغرب لا يحترم قرار تقرير المصير لما أسماه بـ"الشعب الصحراوي" في القضية المتعلقة بنزاع الصحراء.

وبالرغم من الضغوطات الكثيرة التي كان قد مارسها إنهوف، كأحد أبرز الأسماء في اللوبي الأمريكي الذي يخدم مصالح الجزائر وجبهة البوليساريو، إلا أن تلك الضغوطات لم تؤد إلى أي نتائج، حيث لازالت الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بسيادة المغرب على الصحراء، كما أن المغرب احتضن في ماي الماضي الدورة العشرين لمناورات الأسد الإفريقي.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...