شخصيات مغربية تندد باغتيال إسماعيل هنية وتنظم وقفة احتجاجية أمام البرلمان

 شخصيات مغربية تندد باغتيال إسماعيل هنية وتنظم وقفة احتجاجية أمام البرلمان
الصحيفة - خولة اجعيفري
الأربعاء 31 يوليوز 2024 - 20:48

عبرت هيئات مدنية وحزبية وشخصيات سياسية مغربية، عن إدانتها لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، معلنة عن تنظيمها لـ"وقفة شعبية حاشدة" أمام البرلمان احتجاجا على أن سياسة الاغتيال التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي في حق قادة الحركة، فيما أكدت هذه الأخيرة لـ "الصحيفة" بأنها  تقدّر مشاعر المغاربة قيادة وشعبا، وما تزال لم تحسم بعد في هوية من سيخلف إسماعيل هنية.

وأعلنت حماس استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية فجر اليوم الأربعاء، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في طهران التي حل فيها للمشاركة في تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان، فيما قال الحرس الثوري الإيراني "ندرس أبعاد حادثة استشهاد هنية في طهران وسنعلن عن نتائج التحقيق لاحقا".

وندّدت العديد من الشخصيات السياسية والمدنية في المغرب بواقعة اغتيال زعيم الحركة الإسلامية الذي كانت آخر زيارة له للمغرب في يونيو 2021، بدعوة من حزب العدالة والتنمية الذي كان يقود الحكومة وقتها وتربطه علاقات وطيدة مع حركة "حماس" الإسلامية، وهو ما يُفسر بعث الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران، برسالة تعزية مندّدا باغتيال هنية الذي وصفه بـ "العملية الإرهابية".

ووفق ما أكده عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نعيم لـ "الصحيفة"، فقد كان عبد الإله بنكيران في مقدّمة الشخصيات السياسية والحزبية التي عزّت في واقعة اغتيال هنية بطهران وذلك ضمن رسالة تعزية بعث بها لأعضاء المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس وإلى عموم الشعب الفلسطيني.

وتحدّث بنكيران بلسان حزبه مؤكدا أنه يدين بشدة ما وصفه بـ "هذا العمل الإجرامي، ومتيقن أن مثل هذه الأعمال الإرهابية الجبانة، وعلى غرار تلك التي سبقتها، لن تزيد العدو الصهيوني إلا هزيمة وانكسارا »، وفق تعبيره، مشدّدا على أن اغتيال هنية وقادة المقاومة " لن يثني الشعب الفلسطيني البطل ومقاومته الباسلة على مواصلة النضال من أجل نيل حقوقه الكاملة وعلى رأسها إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ".

وأدانت جماعة العدل والإحسان بدورها، اغتيال اسماعيل هنية بشدة واصفة الواقعة بـ " هذه الجريمة النكراء، التي عجلت ضمه إلى كوكبة الشهداء .."

ومن جانبه، وصف الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، اغتيال رئيس حركة حماس بـ "الجريمة السياسية الجديدة التي ارتكبتها أيادي الغدر الجبانة للكيان الصهيوني في حق قائد فلسطيني بارز " معتبرا أنها "تؤكد، مرة أخرى، على الطبيعة الإجرامية لإسرائيل، وعلى ممارستها المُمنهجة لإرهاب الدولة، وعلى عدم نيتها في السلام"

 واعتبر المتحدث، أن " ما يؤكد غطرسة الكيان الصهيوني المارق أن جريمة اغتيال القائد السياسي إسماعيل هنية، على غرار معظم الاغتيالات الإرهابية السابقة في حق القادة الفلسطينيين، تتمُّ فوق تراب دولٍ أخرى، ما يُشكِّلُ انتهاكاً خطيراً لسيادة هذه الدول وللشرعية الدولية وللقانون الدولي "، مضيفا: "لا يسعُ حزبَ التقدم والاشتراكية سوى أن يُدين، بأقوى العبارات، عملية الاغتيال هذه، والتي تنضافُ إلى السجل الإسرائيلي الملطخ تاريخيًّا باغتيالاتٍ إرهابية عديدة طالَت عشرات القادة السياسيين الفلسطينيين المقاومين البارزين على اختلاف انتماءاتهم الفكرية والسياسية".

أما مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، فقد أعلنت عن تنظيم "وقفة شعبية حاشدة"، اليوم الأربعاء، أمام البرلمان بالرباط على الساعة السادسة مساء، وذلك احتجاجا على ما وصفته بـ "الجريمة الصهيونية برعاية أمريكية باغتيال الشهيد القائد البطل اسماعيل هنية صباح اليوم بالعاصمة طهران "، حسب نص البيان.

وفي تصريح خص به "الصحيفة"، نوّه عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة باسم نعيم، بـ "المشاعر الطيبة" والتعازي الصادقة للقيادات السياسية والحزبية والمدنية في المغرب،  إزاء اغتيال قائد الحركة، مشدّدا على أنها "ليست بالغريبة عن المغرب قيادة وشعبا".

وأكد نعيم، أن جثمان قائد حركة حماس إسماعيل هنية سيتم تشييعه رسميا وشعبيا في العاصمة الإيرانية طهران، يوم غد الخميس قبل أن  ينقل الجثمان إلى العاصمة القطرية الدوحة عصر نفس السوم حيث ستقام صلاة الجنازة عليه في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة بعد صلاة الجمعة وسينقل بعدها جثمانه إلى مثواه الأخير ليدفن في مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل.

وندّد عضو المكتب السياسي في حماس بالاستهداف المتواصل "للعدو لقادة الحركة والمدنيين الفلسطينين في قطاع غزة" مشدّدا على أن اغتيال هنية لن يُثني الحركة ولا الشعب الفلسطيني عن انتصاراته، وأن أرواح جميعهم فداء الوطن وتحريره.

وجوابا على سؤال "الصحيفة" حول هوية من سيخلف إسماعيل هنية على رأس المكتب السياسي للحركة، أكد نعيم أنه توجد أسماء معينة بناء على النظام الداخلي لحركة حماس ينص على وجود ثلاثة نواب للرئيس "بيد أننا لم نحدده بعد".

ومن المهم الإشارة، إلى أن حركة حماس ومنذ انتخاب إسماعيل هنية على رأسها، حافظت على أن يكون متواجدا خارج مناطق النزاع، من أجل تيسير مهمة تنقله ومشاركاته في العديد من اللقاءات والزيارات والمؤتمرات التي تنظمها الحركة للعديد من الدول ولها علاقة بالملف الفلسطيني.

قسوة الفراغ!

صُور غارقة في الألم تلك التي تأتينا من مدينة الفنيدق على مدخل سبتة المُحتلة، حيث يتجمهر المئات من المغاربة ومعهم مهاجرين من تونس والجزائر ومن دول جنوب الصحراء، أغلبهم أطفال ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...