شاريوت البريطانية تعلن عن اكتشاف جديد للغاز سواحل العرائش وسط توقعات برفع الإنتاج لأكثر من تريليون قدم مربع

 شاريوت البريطانية تعلن عن اكتشاف جديد للغاز سواحل العرائش وسط توقعات برفع الإنتاج لأكثر من تريليون قدم مربع
الصحيفة من الرباط
الخميس 12 شتنبر 2024 - 20:00

أعلنت شركة "شاريوت" البريطانية للتنقيب عن الغاز الطبيعي، العاملة في المغرب، عن الوصول إلى نتائج تفيد بوجود كميات جديدة من الغاز بحقل "أنشوا"، بناء على ترخيص مشترك يجمعها بشركة "إنيرجيان" اليونانية البريطانية والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وأوردت مجموعة الطاقة الانتقالية التي تركز عملها على القارة الإفريقية، عبر بيان صادر أمس الأربعاء، عن تحديث جديد حول بئر "أنشوا 3" الذي يتم حفره حاليًا في مشروع غاز "أنشوا" بموجب رخصة "ليكسوس أوفشور" قبالة السواحل إقليم العرائش.

ويتعلق الأمر باكتشاف كميات غير معروفة من الغاز الطبيعي، داخل الحقل الذي تملك شركة "إينيرجيان" 45 في المائة من حقوق تشغيله، مقابل 30 في المائة لـ"شاريوت" و25 في المائة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المملوكة للدولة المغربية.

وأوردت "شاريوت" في بيان أن العمليات المتعلقة ببئر "أنشوا 3" مستمرة، مضيفة أن العمليات في الحفرة الرئيسية "أنشوا - 3ST" تجي وفقًا للخطة التشغيلية.

وتشير الاستطلاعات الأولية إلى وجود خزانات تحتوي على الغاز في المنطقة "ب"، وهي جزء من أهداف التقييم للبئر، وسيتطلب الأمر مزيدًا من العمل التفصيلي لفهم تأثير هذه النتائج، ووفق البيان، تستمر عمليات الحفر لتقييم الأهداف التقييمية والاستكشافية الأعمق.

وكان الهدف الأساسي للحُفرة التجريبية الأولى هو تقييم الإمكانات الاستكشافية الإضافية للخزانات في منطقة "أنشوا فوتوال"، والتي تم العثور عليها ولكن يُعتقد أنها تحتوي على مياه، وقد تم سد هذه الحفرة والتخلي عنها قبل التفرع والحفر في الحفرة الرئيسية، وخلص البيان إلى أنه سيتم تقديم "تحديثات أخرى في الوقت المناسب".

ولا زالت الكميات التي يتوفر عليها حفل "أنشوا" غير معروفة على وجه الدقة، كما أن قرار الاستثمار النهائي لم يصدر بعد، غير أن مطوري لحقل أعلنوا أنهم يسعون للرفع من حجم الإنتاج المتوقع من 637 مليار قدم مكعب إلى تريليون و390 مليار قدم مكعب.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

قسوة الفراغ!

صُور غارقة في الألم تلك التي تأتينا من مدينة الفنيدق على مدخل سبتة المُحتلة، حيث يتجمهر المئات من المغاربة ومعهم مهاجرين من تونس والجزائر ومن دول جنوب الصحراء، أغلبهم أطفال ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...