ميارة يدعو إلى إجلاس الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة الحوار لإنهاء الحرب على غزة

 ميارة يدعو إلى إجلاس الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة الحوار لإنهاء الحرب على غزة
الصحيفة من الرباط
الأثنين 23 شتنبر 2024 - 14:00

دعا النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين المغربي، باعتباره رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، خلال كلمته أمس الأحد في قاعة الجمعية العامة، بمقر الأمم المتحدة، في نيويورك، إلى العمل على نزع فتيل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وإنهاء الحرب على غزة، من خلال جلوس الطرفية إلى طاولة الحوار.

وأورد ميارة أنه منذ إنشائها في عام 2005، التزمت الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط وأعضاؤها من المنطقة الأورو المتوسطية والخليج، بشكل عميق بتنفيذ ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، من خلال آليات مبتكرة لضمان متابعة فعالة ومنسقة.

وجدد ميارة التزام الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط وبرلماناتها الأعضاء بدعم تنفيذ أهداف قمة المستقبل، والميثاق من أجل المستقبل، والميثاق الرقمي العالمي، وإعلان الأجيال المستقبلية، وذلك من أجل دعم إنشاء وتشغيل مؤسسات متعددة الأطراف أقوى وأكثر تأثيرًا من قبل جميع الدول الأعضاء، دون استثناء، مع احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والالتزامات المنبثقة عن القانون الدولي.

هذا الالتزام يتضمن أيضا ضمان استجابات فعالة للتحديات الحالية والمستقبلية، مثل الأمن الغذائي وتغير المناخ، بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية، إلى جانب تعزيز مستقبل رقمي مفتوح وحُر وآمن، يرتكز على حقوق الإنسان الكونية، مع ضمان مراعاة مصالح الأجيال المقبلة في إجراءات صنع القرار الوطنية والعالمية.
 وأورد ميارة أنه خلال الحدث الموازي للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، أعلنَ عن مبادرتين ملموستين ستساهم من خلالهما الجمعية في تحقيق هذه الأهداف، الأول هو إنشاء مرصد برلماني دائم للجنوب لأهداف التنمية المستدامة، يكون مقره و إدارته في المغرب.

أما الثاني فيتعلق بإنشاء مرصد برلماني عالمي دائم لمراقبة الاستخدام الخبيث للذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة، والذي سيديره مركز الدراسات الشاملة التابع للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، وسيكون بمثابة منصة لرصد وتحليل وتعزيز تشريعات ومعايير فعالة لضمان عدم استخدام هذه الأدوات من قبل الجماعات الإرهابية والإجرامية لأغراض خبيثة، بل لصالح البشرية جمعاء.

واعتبر ميارة أن الحديث عن المستقبل "يتطلب منا جميعا العمل على التغلب على صعاب الحاضر، وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط"، مضيفا "هناك حرب دائمة و جارية، أيا كانت أسبابها فإن نتائجها لن تكون إلا مزيدا من التطرف والعنف والكراهية، إنها الحرب على غزة وما خلفته من ضحايا من الجانبين".

ودعا ميارة إلى "إعلاء صوت العقل والحكمة، والعمل على إنهاء هذا النزاع، وإجلاس الجميع إلى طاولة الحوار من أجل تطبيق قرارات المنتظم الدولي والوصول إلى حل الدولتين، دولة فلسطين مستقلة، ودولة إسرائيل آمنة".

قسوة الفراغ!

صُور غارقة في الألم تلك التي تأتينا من مدينة الفنيدق على مدخل سبتة المُحتلة، حيث يتجمهر المئات من المغاربة ومعهم مهاجرين من تونس والجزائر ومن دول جنوب الصحراء، أغلبهم أطفال ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...