لقاء سانشيز وأخنوش يبعث تطمينات لسبتة بشأن المخاوف من تكرار محاولات اقتحام المدينة من قبل المهاجرين

 لقاء سانشيز وأخنوش يبعث تطمينات لسبتة بشأن المخاوف من تكرار محاولات اقتحام المدينة من قبل المهاجرين
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 25 شتنبر 2024 - 23:00

تلقت حكومة سبتة المحتلة، اللقاء الذي جمع بين رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، ورئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أمس الثلاثاء في نيويورك على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بارتياح كبير، في ظل الإشارات الإيجابية بخصوص التعاون بين المغرب في مجال إدارة تدفقات الهجرة.

وقالت مندوبة حكومة سبتة المحتلة، كريستينا بيريز، يوم الأربعاء في تصريحات للصحافة الإسبانية، إن هناك أمل كبير في المدينة في التعاون المغربي للتصدي لأي محاولات اقتحام جديدة لسبتة، مشيرة إلى أن المباحثات التي جمع بين سانشيز وأخنوش ركزت على قضايا الهجرة.

وبالتزامن مع رسائل الاطمئنان التي توصلت بها سبتة من لقاء سانشيز بأخنوش، فإن السلطات المحلية شرعت في الاعداد لمواجهة أي اقتحامات جديدة للمدينة، حيث يجري تحصين العديد من المنافذ وزيادة العناصر الأمنية، من أجل التنسيق مع القوات المغربية للتصدي للاقتحامات.

وتأتي حالة التأهب في سبتة، في ظل تردد إشاعات جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، تدعو إلى تنظيم محاولات اقتحام جماعية من جديد إلى سبتة أواخر شهر شتنبر الجاري، وهو ما قد يؤدي إلى استنفار أمني جديد في منطقة الفنيدق.

وكانت منطقة الفنيدق قد شهدت يومي 14 و 15 شتنبر الجاري، محاولات اقتحام جماعية لحوالي 3 آلاف شخص، لكن القوات العمومية المغربية، نجحت في التصدي لمحاولاتهم، ومنعتهم من الوصول إلى السياج الحدودي للمدينة، وهو ما تأمل سبتة في أن تقوم به القوات المغربية من جديد في حالة حدوث محاولات اقتحام جديدة.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، التقى أمس الثلاثاء بنظيره المغربي، عزيز أخنوش، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الثلاثاء، حيث ناقش معه ما وصفه بـ"الحالة الممتازة للعلاقات الثائية" بين المغرب وإسبانيا.

ونشر سانشيز على حسابه الرسمي بموقع "إكس"، منشورا قال فيه إنه "كان من دواعي سروري أن ألتقي مرة أخرى برئيس وزراء المغرب، عزيز أخنوش، الذي ناقشنا معه الحالة الممتازة للعلاقات الثنائية، وهي الأفضل منذ عقود".

وأضاف سانشيز في ذات المنشور، لقد "تناولنا إدارة تدفقات الهجرة والالتزام بالهجرة المنظمة والآمنة. كما تحدثنا عن تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، الذي ستستضيفه إسبانيا والبرتغال والمغرب. نحن مقتنعون بأنه سيكون نجاحاً كبيراً".

الخطيئة الكبرى للدولة

ما حصل بتاريخ 15 شتنبر 2024، حينما تدفق آلاف القاصرين على مدينة الفنيدق رغبة في الهجرة غير النظامية إلى سبتة المحتلة، هو انعكاس صريح على فشل منظومة تربوية وتعليمية بكاملها، وإخفاق مؤلم في ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...