أرامكو السعودية: تحول الطاقة سيكلف العالم 200 تريليون دولار

 أرامكو السعودية: تحول الطاقة سيكلف العالم 200 تريليون دولار
الصحيفة - وكالات
الأثنين 21 أكتوبر 2024 - 12:05

 أكد رئيس أرامكو السعودية أمين الناصر، أن تحول الطاقة سيكون مكلفا عالميا بما يراوح بين 100 و 200 تريليون دولار بحلول عام 2050.

وقال الناصر خلال مشاركته في أسبوع الطاقة الدولي بسنغافورة اليوم، "إن التحول للدول النامية قد يتطلب منها 6 تريليونات دولار سنويا، إضافة إلى مبالغ هائلة من الاستثمار الرأسمالي المبدئي".

وطالب رئيس أرامكو بوضع خطة لتحول الطاقة محدثة للحالية التي أثبتت عدم نجاحها، على أن تأخذ في الحسبان احتياجات الدول وطبيعة الموارد المتاحة، وآفاق النمو، خاصة الآسيوية والجنوب العالمي بصورة عامة.

وأوضح الناصر أن القرن الـ21 ربما يكون هو قرن قارة آسيا، لكن في ظل التخطيط الحالي للتحول الذي أثبت عدم كفاءته، فإنه لا يراعي صوتها وأولوياتها، إضافة إلى دول الجنوب العالمي، مضيفا أن "العالم بأسره يشعر بالعواقب نتيجة فشل التخطيط الحالي، فالتقدم في التحول أبطأ وأكثر تعقيدا مما توقعه الكثيرون، لذلك ينبغي علينا أن ينصب تركيزنا الرئيسي على ما يمكن تطبيقه عمليا وعدم الاكتفاء بالتنظير".

وحول خفض الانبعاثات قال إنه "من الضروري إعطاؤه الأولوية بشكل منهجي، لتحقيق أقصى تأثير ممكن وبتكلفة مقبولة، وفي إطار زمني معقول، وهذا النهج متعدد المصادر والسرعات والأبعاد، ولا ينحاز لنوع طاقة أو تقنية على حساب أخرى، ويتناول الأولويات الفعلية لأمن الطاقة وقدرة الدول على تحمل التكاليف والاستدامة ولا يراعي الدول الصناعية على حساب الدول النامية، وهو عبارة عن خطة تحول محدثة مع التركيز في صميمها على آسيا".

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...