بوريطة للصحيفة: دي ميستورا طرح مقترح تقسيم الصحراء.. والمغرب أكد أنه لن يتفاوض حوله ويرفض حتى سماعه

 بوريطة للصحيفة: دي ميستورا طرح مقترح تقسيم الصحراء.. والمغرب أكد أنه لن يتفاوض حوله ويرفض حتى سماعه
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأثنين 21 أكتوبر 2024 - 12:59

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، إن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء، ستافان دي ميستورا، قدم بالفعل مقترحا لتقسيم الصحراء، لكن المغرب رفضه وشدد أنه ليس التفاوض بشأنه لن يتم أساسا.

وأورد بوريطة، في جواب على سؤال لـ"الصحيفة" خلال مؤتمر مشترك مع نظيره الإستوني مارغوس تساكنا، "بالفعل رأينا في التقرير الذي قدمه دي ميستورا أمام مجلس الأمن، وما تناقلته وسال الإعلام، مقترحا لتقسيم الصحراء، ويمكنني القول إنه طرح هذه الفكرة أيضا خلال زيارته الأخيرة للمغرب في شهر أبريل"، وتابع "المغرب جدد موقفه الواضح استنادا إلى تعليمات من الملك محمد السادس، الذي تم إعلانه في 2002 عندما أتت الفكرة من جمس بيكر باقتراح من الجزائر".

واعتبر بوريطة أن "رد المملكة واضح حول هذا المقترح الجديد القديم، الذي جرت إعادت إحيائه، وكما في 2002 المغرب أكد، كما قال الملك محمد السادس، أنه لا يتفاوض حول سيادته على الصحراء وسيادته الوطنية، إنما الحديث عن نزاع إقليمي مع بلد جار ينازع المغرب حول سيادته على أرضه".

وشدد بوريطة على أن سيادة المغرب على كامل أراضي الصحراء لن توضع على طاولة التفاوض، وتابع "مثل هذه الأفكار مرفوضة وغير مطروحة نهائيا والمغرب لا يقبل حتى أن يسمع بها، فهي تتعارض مع قناعات المغرب والمغاربة على أن الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من تراب المملكة".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...