إحداها تتعلق بإحداث آلية للمشاورات السياسية.. الحكومتان المغربية الإسرائيلية توقعان على 3 مذكرات تفاهم

 إحداها تتعلق بإحداث آلية للمشاورات السياسية.. الحكومتان المغربية الإسرائيلية توقعان على 3 مذكرات تفاهم
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 11 غشت 2021 - 23:45

سيوقع المغرب وإسرائيل 3 مذكرات تفاهم تتعلق بإحداث آلية للتشاور السياسي، والتعاون في المجالين الثقافي والرياضي، وكذا بخصوص الخدمات الجوية بينهما، وذلك على هامش زيارة يائير لابيد، وزير خارجية الدولة العبرية إلى الرباط التي انطلقت اليوم الأربعاء، والتي التقى خلالها نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وحسب وزارة الخارجية المغربية فإن الاتفاقية الأولى عبارة عن مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي، وتهدف إلى المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلديــن، وإجراء الطرفان لمشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقاتهما الثنائية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية.

وحسب الوزارة فستشمل مشاورات التعاون الثنائي جميع المجالات، خاصة في التعاون السياسي وكذا الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.

أما الاتفاقية الثانية فتتمحور حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب بين حكومتي البلدين، ويحدد هذا الاتفاق الإطار العام الذي سيعمل وفقه الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة، فضلا عن تعزيز التواصل بين شباب البلدين، "اقتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما"، حسب الخارجية المغربية.

وتتعلق الاتفاقية الأخيرة بالخدمات الجوية بين البلدين، وتهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين، تطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران، إلى جانب إقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة، وضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي.

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...