بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيكون بالباكالوريا اعتبارا من الموسم المقبل

 بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيكون بالباكالوريا اعتبارا من الموسم المقبل
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 16:05

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الولوج لمهنة التدريس في المغرب سيكون بالبكالوريا اعتبارا من الموسم المقبل، وذلك خلال جوابه على أسئلة الفرق البرلمانية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء.

وأضاف بنموسى في هذ السياق، أن "ولوج المهنة في المستقبل سيكون من نصيب خريجي كليات علوم التربية، الذين سيتم انتقاؤهم بعد الحصول على شهادة البكالوريا، لكن هذا الأمر يتطلب خمس سنوات على الأقل، ونحن غير مستعدين لمزيد من الانتظار".

وأوضح ذات الوزير أن الطلبة الذين سيتم انتقاؤهم لولوج كليات علوم التربية من أجل ممارسة مهنة التعليم، "سيلجون المراكز الجهوية للتربية والتكوين التي سيكملون فيها تكوينهم". مضيفا "أن التكوين في المراكز الجهوية سيكون على مرحلتين؛ ستة أشهر كتكوين إضافي خاص بالمهنة وسنة من التدريب، قبل أن يتم ترسيمهم كأطر للأكاديميات، كاشفا أن "خريجي مسلك علوم التربية لا يتجاوزون 1500 حاليا، وهذا غير كاف".

هذا وأشار بنموسى إلى أنه من خلال اللقاءات المبرمجة، "سنشتغل مع وزارة التعليم العالي من أجل الرفع من الجاذبية وتنظيم الانتقاء والرفع من عدد الطلبة الذين سيلجون كليات علوم التربية من أجل أن نصل إلى 15 ألفا و18 ألف خريج، وهذه العملية ستنطلق ابتداء من العام المقبل".

الخطيئة الكبرى للدولة

ما حصل بتاريخ 15 شتنبر 2024، حينما تدفق آلاف القاصرين على مدينة الفنيدق رغبة في الهجرة غير النظامية إلى سبتة المحتلة، هو انعكاس صريح على فشل منظومة تربوية وتعليمية بكاملها، وإخفاق مؤلم في ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...